منتديات وميض النجـم اللامـع
أهــلا" وسهــلا" ومرحـبــا" بـك زائـرنـــا الكــريــم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات وميض النجـم اللامـع
أهــلا" وسهــلا" ومرحـبــا" بـك زائـرنـــا الكــريــم
منتديات وميض النجـم اللامـع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نبذه عن المحاورة وشروطها

3 مشترك

اذهب الى الأسفل

نبذه عن المحاورة وشروطها Empty نبذه عن المحاورة وشروطها

مُساهمة من طرف عمر المختار الإثنين 19 أبريل 2010 - 1:20

هو فن أصيل وعريق ارتبط كثيرا بالحجاز ومن ثم أنتشر الى نجد .

وبعض المناطق الشرقية والجنوبية في الزمن الأخير .


هذا الفن أو الموروث أصيل ومرتبط بتاريخ قبائل الجزيرة العربية ويوثق كثيرا من ماكان يجري بينهم من نقاشات وأمور بعضها عام وبعضها خاص ذات طابع قبلي أو اجتماعي أو سياسي أو قضية شخصية أو دعابة وفكاهة .


يتميز هذا الفن با ( الرمز ) الرمز ارتبط به ودفن المعنى ضرورة لهذا الفن الشعري الجميل .

وايضا يتميز بأن معنى الشاعر لابد من الرد عليه من الشاعر المقابل برد ( يغلق الباب )
اي فن النقض والفتل , بمعنى ان الشاعر يحيك معنى أي يفتله ويصعب رده من الشاعر المقابل لكن اذا كان الشاعر المقابل قوي فأنه سيأتي ببيت يغلق البيت الذي اورده الشاعر له وينقضه .


كذلك ترابط الفكرة وتسلسها ضرورة حتى تكون المحاورة رائعة فلاتصبح عشوائية ويتم التدرج في الموضوع ولايخرج عنه الا في مجال يكمل الموضوع ولايشتته .


اليوم للأسف المحاورة صراع أطفال وخالية تماما من الرمزية ومن دفن المعنى ومن المعاني القوية ومن النقض والفتل ومن المواضيع التي تستحق النقاش .
اشبهها بمعارك الديكة .

سأعطي الكثير من الأمثلة والأسرار إن شاء الله عن هذا الفن الرائع .

الأسرار


1- كسر شفرة المعنى


أو فك الرمز .

ويلاحظ فيه التالي :
1) وجوب تركيز الشاعر الخصم كثيرا على بيت المعنى حتى تستمر المحاورة قوية وليست عشوائية .

2) وجوب أن يأتي الشاعر البادئ بمعنى اجتماعي سياسي تاريخي خاص فكاهي شعري قبلي قضايا عامة ................
وهذا المعنى لابد منه حتى تكون المحاورة على أصول حقيقية .

3) يجب ان تكون رموز المعنى واضحة وغير متفككة أو ضعيفة الدلالة , فحتى يعرفك الشاعر الخصم لابد من إيضاح مبتغاك بصورة كاملة تضع الرموز في مكانها والذي سيدله الشاعر الآخر اذا كان متمكنا .

4) غالبا يوضع المعنى من ثاني بيت للشاعر الذي يبدأ المحاورة لان البيت الاول للترحيب أو السلام , وتأخير المعنى يجعل المحاورة تتفكك من بدايتها فيجب وضع المعنى من ثاني أو في البيت الثالث والرابع على أبعد تقدير , ويكون معنى يستحق النقاش أو فيه مدى واسع لاثبات الشاعرية وحبك المعاني .
5) الشاعر البادئ للمحاورة هو الذي يضع بيت المعنى والشاعر الخصم هو الذي يرد عليه .

6) غالبا يتخذ الشاعر البادئ للمحاورة صفة الهجوم أو الفتل والشاعر الخصم له يتخذ صفة الدفاع أو النقض ويرد على كل معنى يأتي منه , لكن في احيانا أخرى واذا كان الشاعر ضعيف أو معتاد على النقض فإنه يعود للدفاع أو النقض حتى لو كان هو البادئ للمحاورة .

7) أذا لم يحدد الشاعر البادئ شاعر معين فأنه يجعل أول بيتين تحدي أو فتح المجال للشعراء لمقابلته , وينتظر الخصم ثالث أو رابع بيت من الشاعر البادئ للمحاورة حتى يجد بيت المعنى لان الخصمين لم يتحددا سابقا .

Cool أحيانا حتى الشعراء الكبار ينسون إيراد المعنى أو يطلبون من خصومهم بدع معنى وهذا قليل جدا , اما حاليا فأغلبية المحاورات بدون معنى وميزتها الوضوح الشديد وضحالة الشاعرية جدا وبروز الهياط فقط بعيدا عن الشعر .
9) أحيانا حتى بيت السلام أو الترحيب فيه معنى يستحق النقض أو مطب للخصم وهذه تحدث مع الشعراء الكبار وحتى في بيت سلامهم العادي لبعضهم وكذلك بيت الترحيب لايخلوا من الدفن والرمز .

10) وجوب الاعتماد على الرمزية الجميلة التي سهلها فك شفرة المعنى في
( بيت المعنى ) وبعدها ستكون اي ترميزات في المحاورة أسهل وأوضح , والبعد تماما عن الوضوح والسطحية في كل مجال , حتى في النقاش الشخصي أو القبلي .

الشعراء الكبار يدخلون المحاورة ويخرجون ولم يعرف مايتحدثون عنه الا أقل من 5% من الجمهور , وهذا الفن لمتلقيه الذين يستحقونه , وقد كرمه الشعراء الكبار عن فهم الجمهور السطحي الذي هو حاليا نجم هذا الفن وأودى به الى غيابة السطحية وظهور أسماء هزيلة جدا على أيدي هذا الجمهور عندما سهل منالهم له وأصبح اقرب لفهمهم فأخرجوا لنا أسماء أضعف من سابقيهم الذين دلوهم .
اين توجد هذه الشفرة أو الترميز الذي يكون زبدة الموضوع أو بدايته ومنه تنطلق المحاورة .

أغلب الاوقات في البيت الثاني للشاعر الذي يبدأ المحاورة .

أذا ركز المتابع كثيرا على بيت الشاعر الذي يبدأ المحاورة اقصد البيت الثاني فأنه سيجد المحاورة أسهل فهما لأنها هي التي تعطي خيوط بقية المحاورة .

أما البيت الأول فهو عادة للسلام أذا كان الشاعر ضيف أو الترحيب اذا كان الشاعر صاحب محل أو أقرب لاصحاب المحل من الشاعر الذي يقابله .
أمثلة على فك شفرات المحاورة .


بدأ الشاعر الكبير فيصل الرياحي محاورة مع الشاعر الفذ عبدالله الميزاني فقال :

(سلام ياسلة الصارم شيوخ وجبر * قبيلة مطير مثل السيف وأمضى منه )

هذا البيت للسلام وبيت المعنى الذي ستكون المحاورة عليه وسيركز عليه الشاعر المقابل كثيرا ويكسر شفرة المعنى ليستمر في معنى الشاعر الذي بدا المحاورة .

فيكمل الشاعر الرياحي بيته الثاني أو بيت المعنى :
( اليا وردنا الغدير اللي سقاه المطر * ماتصبر الميمنة عن زحمة الميسرة )


هذا المعنى سيركز فيه الشاعر كثيرا وسيجد رموز ( غدير مورود , ميمنة , ميسرة ) وهذه الألفاظ خاصة بيوم القيامة عند مايكون أصحاب الميمنة هم الفائزون وأصحاب الميسرة هم الخاسرون , ثم الغدير المورود وهو القبر .


فهنا فكت رموز معاني الرياحي ليرد عليها عبدالله الميزاني بصورة رائعة وتستمر المحاورة على هذا المنوال والقوة .

ثم يرد عليه الشاعر عبدالله الميزاني مواصلا المعنى :
( اليا وردتوا سنة واليا وردتوا شهر * كم ساعةً ترفع الرجّال وتطمنه )

الرجّال = رجل وليس جمع لمن لايعرف لهجة أهل نجد .

يقصد عبدالله ان الانسان مهما عاش طويلا أو قصيرا فإن العبرة بخاتمته فهي الساعة التي ترفعه وتضعه من أهل الميمنة أو تطمنه للأسفل وتضعه من أهل الميسرة .

ردا على الرياحي ويقول إنك يالرياحي ربما لاتعلم خاتمتك أو خاتمتي فقد أكون أفضل خاتمة منك .


تستمر المحاورة بروعة وبمعاني جميلة جدا ومن لم يعرف شفرة الموضوع تفوته متعة الشعر الحقيقية .
من الأبيات الرائعة في هذه المحاورة قول عبدالله الميزاني :

( سر الحياة أضمنه والموت لاتضمنه )

يقصد بسر الحياة قول الله تعالى ( وماخلقت الجن والأنس الا ليعبدون ) .

والموت لايضمن متى يأتي للإنسان فعليه أن يكون دائما مستعدا له ولايطيل الأمل ويرجع الى ربه .


أيضا من الأبيات الرائعة في هذه المحاورة قول الرياحي مستمرا في المعنى :
( اليا ولعت اللمبة الحمراء دليل الخطر * امية وعشرين ويجي للجرس دندنة )

جمع رائع جدا بين دندنة جرس السيارة عند وصولها الى سرعة 120 كيلو وبين قرب قيام الساعة لأن الرياحي يتوقع قرب قيام الساعة بقوله ولعت اللمبة الحمراء , و120 سنة أي أن قيام الساعة قريب من كثرة مايرى من مصائب وذنوب وقلة خوف من الله .


ثم بيت رائع للرياحي يبين فيه أن المصيبة الأكبر هي المجاهرة بالذنوب فلو كان الإنسان يعمل الذنب ويستتر لكان أهون :

( ياكثر الأمراض والعنها جنون البقر * من كح كحة تحنحن عقبها حنحنة )
اي ان الذنوب كثيرة لكن الأسواء أن ينبه الانسان ويجاهر بمعصيته مثل شخص يكح ثم يتحتحن منبها الناس لنفسه .



هذه المحاورة كاملة للإستزادة ومعرفة المعنى الذي لعب عليه الشاعران وملاحظة ذلك من البيت الثاني للرياحي والذي فهمه الشاعر المقابل له وأستمر معه في محاورته الرائعة :

بدأ المحاورة فيصل الرياحي البقمي قائلا:

سلام يا سلة الصارم شيوخ وجبر **** ** قبيلة مطير مثل السيف وأمضى منه.
اليا وردنا الغدير اللي سقاه المطر ** ما تصبر الميمنة عن زحمة الميسره.

يرد الشاعر عبد الله غازي الميزاني المطيري قائلا:

يامرحبا ياسماء ونجوم ماادري قمر********* سر الحياة اضمنه والموت لا تضمنه.

اليا وردتوا سنه واليا وردتوا شهر******* كم ساعةً ترفع الرجّال واتطمنه .

يرد الرياحي قائلا:

عبدالله اهرج على الواقع وكلك نظر ***** تراك شهراً نعده من شهور السنة .
النار فوق الجبل والدر وسط البحر ****** واليا حداك البحر رح للجبل وازبنه .

يرد الشاعر عبدالله غازي قائلا :

أنا كلامي يخص الجن والا البشر ********* يومن كلن مع الديره يسوق اضعنه .

ان قلت واحد صفر وان قلت خمسه صفر **** أقرب من الجمر لاتقرب من المدخنة .

يرد الرياحي قائلا :

الله يعجل ظهور المهدي المنتظر ********** اليوم كثر الدلع والغش والملعنه .
لا ولعت اللمبه الحمرا دليل الخطر ****** واميه وعشرين ويجي للجرس دندنه .

يرد عبد الله غازي قائلا :

يا فيصل انته وليّد البطن والا الظهر ******** يدهنك دهّان سير السوء ما تدهنه .

إن قلت وجهك خضر وان قلت وجهك غبر **** التين من يزرعه والشب من يسحنه .

يرد الرياحي قائلا:

أنا ولد بدو ماأخاوي عيال الحضر ******** فارس ولاهم قلبي هن ولا هنه.
انته تحب الحيا ولا تحب الدهر ****** والله ما نرضى عليك الذل والمسكنه .

يرد عبد الله قائلا:

مامنك عبره على ما قيل ياام العبر ****** أيامنا ساكنه يا الهاجري سكنه.

اسمك مسجل رياحي قلب والا سحر *** اليا بغيت ابعثه واليا بغيت ادفنه.

يرد الرياحي بيته الأخير:

يا كثر الأمراض والعنها جنون البقر ******** من كح كحه تحنحن عقبها حنحنه .



أحيانا ينسى الشاعر أن ياتي بمعناه في البيت الثاني أو يتعمد ذلك خاصة اذا كان الشاعر المقابل له أقوى وينتظر المعنى منه .


لكن أحيانا قد يكون نسيان .

أو بسبب طلب شعراء لايعرف أيهم سيلعب معه .


مثلا محاورة من قمم محاورات القلطة وتعتبر ذات قيمة كبيرة لما أحتوته من معاني تدّرس لكل شاعر قلطة يريد أن يعرف كيف يصاغ هذا الفن الجميل :
بدأ الشاعر الكبير نواف العازمي رحمه الله :

( يامرحبا من هجوساً صادقاً ماهو بكذاب ** بأصحابنا اللي تواعدنا وتوفي في وعدها
بضاعة السوق وسط السوق ياللي تفتح الباب **وأنا أعرف الأولة والثانية واللي بعدها )

في بيته الثاني العازمي لم يبدأ المعنى لأنه لم يعرف الشاعر الذي سيقابله فالعازمي وضع الكرة في ملعب الشعراء في تلك الحفلة وقال من يريد أن يحاورني فليتفضل , وتفاخر العازمي بشاعريته وأنه يعرف معنى الشعراء ولن يجهله .

هذا بسبب ان العازمي لم يحدد الشاعر الذي سيقابله .
يخرج له الشاعر عبدالله الميزاني فيرد :

( دام البقاء بالصحيب اللي يعدي كل مرقاب ** ايخايل المزنة اللي سيلها يسبق رعدها
بضاعة السوق مابين الشرار وفتل الأشناب ** يشره على سلعة البياع شراياً فقدها )

خصم رائع جدا لسلام العازمي الذي قد يكون فيه مطب وسيفهم من يدقق في السلام ورده , ثم يقول عبدالله ان البضاعة أو الشعر سيحرص عليها شاعر مبتدئ يتمنى اللعب مع الشعراء الكبار أما أنا فلم أفقد الشعر حتى تكون أمنيتي مقابلتك .

وبيت المعنى سيعطيه العازمي لما عرف الشاعر الذي سيقابله فيقول العازمي
( يااصحابنا اللي يربون اللحى وتحف الأشناب ***اتعلم اللي يجيب أخبارها لو مانشدها
الناس يامطير في تالي الليالي صارت أحزاب *** وأحزابكم قمت أعددها ولايحصى عد)

سنجد بيت المعنى هنا :

( تحف الشنب وتربي اللحى ( أهل دين ) , مطير ( قبيلة ) , أحزاب ( الإخوان ) )

سنجد المعنى عن الإخوان ومعروف أن قبيلة مطير والدويش هم العمود الفقري والرئيسي للإخوان وقد كانت لهم وقائع مع قبيلة العازمي وواضح أنه أراد اللعب على هذا المعنى ) .




ملاحظة :
هذا الموضوع منقول من منتديات مخلف .


عدل سابقا من قبل أبو يزيد في السبت 18 ديسمبر 2010 - 18:19 عدل 2 مرات (السبب : خطأ إملائي)
avatar
عمر المختار
مدير المنتدى
مدير المنتدى

تاريخ التسجيل : 14/04/2010
الموقع : النجـم اللامـع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

نبذه عن المحاورة وشروطها Empty رد: نبذه عن المحاورة وشروطها

مُساهمة من طرف برج 11 الأحد 2 مايو 2010 - 14:27

عمر المختار


مشكور على هذا الشرح المفصل


تقبل مروري
برج 11
برج 11
المراقب العام
المراقب العام

تاريخ التسجيل : 29/04/2010
الموقع : وميض النجم اللامع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

نبذه عن المحاورة وشروطها Empty رد: نبذه عن المحاورة وشروطها

مُساهمة من طرف النووي الإثنين 3 مايو 2010 - 15:20

عمر المحتار


مشكور على هذا الشرح الم
فصل
النووي
النووي
نائب المدير
نائب المدير

تاريخ التسجيل : 21/04/2010
الموقع : بلاد الحرمين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى