أساسيات لا بد منها لكي تكون المحاورة محاورة
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
أساسيات لا بد منها لكي تكون المحاورة محاورة
بسم الله الرحمن الرحيم
الســـــلام عليــكــــــم ورحمـــــة اللــه وبركــــــــاتــــه :-
أن من أساسيات شعر المحاورة التي لا يمكن الإستغناء عنها هي (الفتل) و (النقض) ، الفتل بمثابة [البناء] والنقض
بمثابة [الهدم] .
وتتفاوت مستويات شعراء المحاورة وقدراتهم على تطبيق هذين الشرطين الأساسيين في فن المحاورة
فمنهم من يجيد الفتل والنقض ، ومنهم من يتميز في أحدهما دون الآخر .
أمثله على الفتل والنقض:
فتل :
مطلق الثبيتي :
الحريبي ينفض اللحيه ويطوي في معمه.. راغ قلبه من شليويح المطيري والزلامي .
والبعير اللي يشيل الحمل عود يرضع أمه.. بعد قالوا شامخ النيبان مردوم السنامي .
نقض :
صياف الحربي :
الحريبي يوم غنا حطكم في راس كمه.. ثم خلاكم عجينه كن مافيكم عظامي .
الجمل يمشي على الدرب وكلامك مايهمه.. من هديره قمت من نومك وحرمت المنامي .
وأحيانا" يكون البيت فتل ونقض في نفس الوقت .
أمثله على ذلك :
صياف:
عيني لها نظره ونظرتها مشيبة الجنين.. وانته عيونك لو ترفعها تطيح جفونها .
فالشطر الأول من هذا البيت (فتل) بينما الشطر الثاني (نقض) ، حيث أنه رد على بيت مستور العصيمي الذي يقول:
من قشر حظك يالحريبي ماتشوف ألا بعين.. والعين الأخرى من زمان" فات معمي نونها .
إن المحاورة فن لا يجيده إلا من وجدت لديه موهبة النقض والفتل ، ومن المؤسف أن نرى شعراء زماننا لا يملكون
من موهبة شعر الرد سوى الوزن والقافيه والسب واللعن والكذب والقذف والغيبه وإثارة الفتنة والعصبية الجاهلية
التي وصفها نبينا صلى الله عليه وسلم بأنها ( منتنه ) .
وهناك صنف آخر من هؤلاء المستشعرين يظن أن المحاورة تقوم على السب والعداوة ! ! فتجده يهاجم الطرف الآخر
منذ بداية المحاورة وبدون أي سبب !! أو يقول: (نحن قبيلة كذا وفعلنا كذا) و (نحن أهل الشجاعه ,و..و..و......ألخ
مع أن أحدا" من الناس لم يقل بأنه ليس من قبيلة كذا ! ولا أحد قال أنهم جبناء ! ولكن لأن ذلك المستشعر لا يملك العقل
البصير وليس هو بالشعر خبير ، قال ذلك .
إن المحاورة النزيهه هي التي لا يكون فيها تعدي على الآخرين وليس فيها غيبه أو كذب أو نفاق أو إثارة للنعرات
القبلية الجاهلية .
المحاورة النزيهه هي التي يدور معناها حول موضوع إجتماعي أو سياسي أو غيره ، كأن تطرح قضية ما ثم يدور
الحديث حولها ولكن ليس على المكشوف ، وإنما يكون الأعتماد فيها على الرمز والإيحاء من الطرف الأول ليتمكن
الطرف الآخر من فهم المعنى ومن ثم يقوم بالرد عليه بنفس الأسلوب .
أرجو أن أكون قدمت شيئا" مفيدا" من خلال موضوعي هذا ، والله ولي الأمر والتوفيق .
الســـــلام عليــكــــــم ورحمـــــة اللــه وبركــــــــاتــــه :-
أن من أساسيات شعر المحاورة التي لا يمكن الإستغناء عنها هي (الفتل) و (النقض) ، الفتل بمثابة [البناء] والنقض
بمثابة [الهدم] .
وتتفاوت مستويات شعراء المحاورة وقدراتهم على تطبيق هذين الشرطين الأساسيين في فن المحاورة
فمنهم من يجيد الفتل والنقض ، ومنهم من يتميز في أحدهما دون الآخر .
أمثله على الفتل والنقض:
فتل :
مطلق الثبيتي :
الحريبي ينفض اللحيه ويطوي في معمه.. راغ قلبه من شليويح المطيري والزلامي .
والبعير اللي يشيل الحمل عود يرضع أمه.. بعد قالوا شامخ النيبان مردوم السنامي .
نقض :
صياف الحربي :
الحريبي يوم غنا حطكم في راس كمه.. ثم خلاكم عجينه كن مافيكم عظامي .
الجمل يمشي على الدرب وكلامك مايهمه.. من هديره قمت من نومك وحرمت المنامي .
وأحيانا" يكون البيت فتل ونقض في نفس الوقت .
أمثله على ذلك :
صياف:
عيني لها نظره ونظرتها مشيبة الجنين.. وانته عيونك لو ترفعها تطيح جفونها .
فالشطر الأول من هذا البيت (فتل) بينما الشطر الثاني (نقض) ، حيث أنه رد على بيت مستور العصيمي الذي يقول:
من قشر حظك يالحريبي ماتشوف ألا بعين.. والعين الأخرى من زمان" فات معمي نونها .
إن المحاورة فن لا يجيده إلا من وجدت لديه موهبة النقض والفتل ، ومن المؤسف أن نرى شعراء زماننا لا يملكون
من موهبة شعر الرد سوى الوزن والقافيه والسب واللعن والكذب والقذف والغيبه وإثارة الفتنة والعصبية الجاهلية
التي وصفها نبينا صلى الله عليه وسلم بأنها ( منتنه ) .
وهناك صنف آخر من هؤلاء المستشعرين يظن أن المحاورة تقوم على السب والعداوة ! ! فتجده يهاجم الطرف الآخر
منذ بداية المحاورة وبدون أي سبب !! أو يقول: (نحن قبيلة كذا وفعلنا كذا) و (نحن أهل الشجاعه ,و..و..و......ألخ
مع أن أحدا" من الناس لم يقل بأنه ليس من قبيلة كذا ! ولا أحد قال أنهم جبناء ! ولكن لأن ذلك المستشعر لا يملك العقل
البصير وليس هو بالشعر خبير ، قال ذلك .
إن المحاورة النزيهه هي التي لا يكون فيها تعدي على الآخرين وليس فيها غيبه أو كذب أو نفاق أو إثارة للنعرات
القبلية الجاهلية .
المحاورة النزيهه هي التي يدور معناها حول موضوع إجتماعي أو سياسي أو غيره ، كأن تطرح قضية ما ثم يدور
الحديث حولها ولكن ليس على المكشوف ، وإنما يكون الأعتماد فيها على الرمز والإيحاء من الطرف الأول ليتمكن
الطرف الآخر من فهم المعنى ومن ثم يقوم بالرد عليه بنفس الأسلوب .
أرجو أن أكون قدمت شيئا" مفيدا" من خلال موضوعي هذا ، والله ولي الأمر والتوفيق .
عمر المختار- مدير المنتدى
- تاريخ التسجيل : 14/04/2010
الموقع : النجـم اللامـع
رد: أساسيات لا بد منها لكي تكون المحاورة محاورة
مشكور ياعمر المختار
وبيض الله وجهك
على هذا الشرح المفصّل
وبيض الله وجهك
على هذا الشرح المفصّل
سامي السبيعي- عضو مميز
- تاريخ التسجيل : 23/11/2010
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى