منتديات وميض النجـم اللامـع
أهــلا" وسهــلا" ومرحـبــا" بـك زائـرنـــا الكــريــم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات وميض النجـم اللامـع
أهــلا" وسهــلا" ومرحـبــا" بـك زائـرنـــا الكــريــم
منتديات وميض النجـم اللامـع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مبدأ بريماك في التعزيز:

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

مبدأ بريماك في التعزيز: Empty مبدأ بريماك في التعزيز:

مُساهمة من طرف باندة الاسكندرية الجمعة 21 يناير 2011 - 2:27


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

مبدأ بريماك في التعزيز:

يعرف هذا المبدأ بهذا الاسم نسبة الى ديفيد بريماك الذي وصف هذا المبدأ
والذي يتصل بشكل مباشر بالتعزيز وينص على أن السلوك ذو المعدل المرتفع يمكن
استخدامه كمعزز لتقوية السلوك ذي المعدل المنخفض، وبلغة أخرى فهذا المبدأ
يعني أن السلوك المفضل والذي يفعله الانسان بشكل متكرر يمكن توظيفه لتشكيل
وتطوير السلوكيات غير المفضلة ولكن الضرورية للفرد والتي لا يقوم بتأديتها
الا قليلا حاليا، فعلى سبيل المثال، ان الأم التي تطلب من طفلها أن يتناول
الفواكه والخضار (سلوك مفضل) قبل أن يذهب للعب (سلوك غير مفضل) تستخدم في
حقيقة الأمر مبدأ بريماك، وكغيره من المباديء العلمية فإن المبدأ هذا حقيقة
قائمة ولكن بريماك بين عناصره علميًا، والكلام نفسه ينطبق على قانون
الجاذبية فالعالم نيوتن لم يصنعه ولكنه وصفه علميا فقط (تعديل السلوك:
برنامج التربية، المقرر، ص: 115). .



مهارات التعزيز.

لما كان التعزيز عبارة عن وصف مكافأة تعطى لفرد ما استجابة لمتطلبات معينة،
أو كل ما يقوي الاستجابة ويزيد تكرارها، أو تقوية التعلم المصحوب بنتائج
مرضية واضعاف التعلم المصحوب بشعور غير سار.من هذا المنطلق فإن التعزيز
يختلف باختلاف الأشخاص، فالمعلم الناجح يعتمد أولاً على الله ثم على خبرته
في معرفة طلابه وصلاحية طرائق التعزيز التي يستخدمها معهم، وأنواع التعزيز
هي:

2- التعزيز الإيجابي ( اللفظي ) كـ ( أحسنت - نعم أكمل - جيد ) للإجابة الصحيحة.

3- التعزيز الإيجابي (غير اللفظي ) كـ ( الابتسامة - الإيماءات - الإشارة باليد أو الإصبع

4- التعزيز الإيجابي ( الجزئي ) وهو تعزيز الأجزاء المقبولة من إجابة الطالب.

5- التعزيز المتأخر ( المؤجل ) كأن يقول المعلم للطالب: هل تذكر قبل قليل ما قلته لنا …!

6- التعزيز السلبي، كـ ( التجاهل والإهمال الكامل لسلوك الطالب

وهنا بعض الأمور التي يجب أن يأخذها المعلم بعين الاعتبار، منها:

• الانتباه إلى ضرورة ايقاف العقاب فوراً إذا أدى الطالب السلوك المرغوب فيه بشكل ملائم.

• ضرورة تعزيز الطلاب الخجولين الذين لا يشاركون في المناقشات الصفية إلا
نادراً، فبإمكان المعلم حل هذه المشكلة تدريجياً عن طريق دمجهم في الأنشطة
الصفية. ومثال ذلك:

• تكليفهم بالإجابة على سؤال سهل نوعاً ما.

• ابتسامة أو هزة رأس من المعلم إذا لاحظ أحد هؤلاء يصغي إليه أو ينتبه على ما يدور حوله في الصف.

مهارات طرح الأسئلة واستقبال المعلم لأسئلة الطلاب.

تمثل الأسئلة الصفية وسيط المناقشة بين: الطلاب أنفسهم، الطلاب والمعلم،
والطلاب وما يقدم لهم من خبرات ومواد تعليمية. وتتوقف مشاركة الطلاب
وتفاعلهم في الصف على نوعية الأسئلة وحسن صياغتها.

ومن جهة أخرى نجد أن التفاعل بين المعلم وطلابه مهم للغاية من خلال استقبال
المعلم لأسئلة طلابه بطريقة مهذبة ومشجعة، لأن التشجيع يزيد من دافعية
التعلم كما أسلفنا، ومثال ذلك:

- استخدام عبارات التعزيز مثل “أحسنت” أو “بارك الله فيك” عندما يوجه الطالب سؤالاً.

-عندما يجيب الطالب إجابة خاطئة؛ يجب على المعلم ألا يزجره ويحرجه أمام
زملائه، وإنما يوضح له الإجابة ويعطيه الدافع للإجابة مرة أخرى.

جدول يوضح خلاصة المباديء والأساليب السلوكية

م المبدأ مميزاته ومفاهيمه

1 مبدأ التعزيز التعزيز يعتبر كحدث من أحداث المثير اذا ظهر في علاقة زمنية
ملائمة مع الاستجابة فانه يميل إلى المحافظة على قوة هذه الاستجابة أو
زيادة هذه العلاقة بين المثير ومثير أخر. ويقسم التعزيز إلى نوعين: تعزيز
موجب (الثواب) وتعزيز سالب (العقاب)

2 مبدأ بريماك التعزيز يختلف باختلاف الأشخاص، فالمعلم الناجح يعتمد أولاً
على الله ثم على خبرته في معرفة طلابه وصلاحية طرائق التعزيز التي يستخدمها
معهم

3 مبدأ العقاب العقاب هو كل ما يحدث بعد السلوك فيقلل من احتمالات تكراره
في المستقبل، وقد يكون ايجابيا وقد يكون سلبيا ، وهذا المبدأ لا يستخدم إلا
كوسيلة أخيرة من وسائل التعزيز السلبي.

4 مبدأ ضبط المثير وهو تغيير السلوك الاجرائي من خلال تغيير المثيرات
التمييزية، فالمدخن الذي يحاول تقليل عدد السجائر التي يدخنها بازالة
المنفضلة عن الطاولة من امامه هو في حقيقة الأمر يستخدم مبدأ ضبط المثير

5 مبدأ المحو وهو ما يسمى بايقاف التعزيز الذي يحافظ على استمرارية حدوث
السلوك، ويسمى بالمحو الاجرائي، وهناك نوع يرتبط بالسلوك الاستجابي يعرف
بالمحو الاستجابي، وهو لا يتصل بالتعزيز وإنما يتصل بالمثيرات الاستجرارية
حيث هي التي تتحكم بالسلوك الاستجابي وليس النتائج.

6 مبدأ التمييز وهو يتطور نتيجة للتعزيز التفاضلي، الذي يتضمن تعزيز السلوك
عندما يحدث بوجود مثير أو مثيرات معينة، وعدم تعزيزه، عندما يحدث بوجود
مثير أو مثيرات مختلفة، وهو من أهم عوامل التعلم الانساني، وهو لا يقتصر
على تشجيع السلوك بوجود مثير واحد وإنما بوجود مثيرات متعددة في وجود مثير
بسيط فقط وإنما مثيرات معقدة لأن المثيرات المعقدة أيضا تتطور بفعل التمييز

7 مبدأ التعميم وهو القدرة على تأدية السلوك الذي تم تعلمه بوجود مثير معين
بوجود مثيبر أو مثيرات متشابهة لم يحدث فيها تعلم مباشر مسبقا، وهو نوعان:
استجابة، ومثير


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
باندة الاسكندرية
باندة الاسكندرية
نجـمـة لامـعـة
نجـمـة لامـعـة

تاريخ التسجيل : 16/12/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مبدأ بريماك في التعزيز: Empty رد: مبدأ بريماك في التعزيز:

مُساهمة من طرف النووي السبت 22 يناير 2011 - 14:21

عليكم السلام ورحمة الله وبركاته


يامرحبا بأختنا القديرة / باندة الأسكندرية


كل الشكر والتقدير لك على جهودك المبذوله معنا


الله يعطيك الصحه والعافيه ويوفقك ويبارك فيك



تقبّلي تحياتي وتقديري
النووي
النووي
نائب المدير
نائب المدير

تاريخ التسجيل : 21/04/2010
الموقع : بلاد الحرمين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مبدأ بريماك في التعزيز: Empty رد: مبدأ بريماك في التعزيز:

مُساهمة من طرف باندة الاسكندرية السبت 22 يناير 2011 - 14:37

اشكرك اخي النووي على مرورك الكريم
باندة الاسكندرية
باندة الاسكندرية
نجـمـة لامـعـة
نجـمـة لامـعـة

تاريخ التسجيل : 16/12/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى