ابن جـريـــر الطبــري
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
ابن جـريـــر الطبــري
بسم الله الرحمن الرحيم
ابن جرير الطبري إمام المفسرين
هو أبو جعفر محمد بن جرير بن يزيد بن كثير بن غالب الطبري ، ولد سنة 224 هـ ، في بلدة آمل عاصمة طبرستان ببلاد فارس.
عاش عصراً من أزهى عصور الإسلام تـقـدمــاً وإنتاجاً على جميع المستويات الفكرية ، فقد كان عصر جمع وتبويب وتصنيف ونقد ، ووضع قواعد عامة للعلوم ، واستقراء للجزئيات.
صفاته :
عفيف النفس ، لا يقبل الهدية إلا إذا كان يـقـدر عـلـى الـمـكـافأة عليها ، فيه زهد وورع وتقوى ، رفض المناصب التي عرضت عليه. كان يتمتع بعقلية واعية نيرة ، وحافظة لاقطة ، وقلب نابض بالإيمان ، وعقيدة متينة ، ونفسية مطمئنة ، وجـرأة في الحق. حفظ القرآن وهو ابن سبع سنين ، وأمَّ الناس وهو ابن ثماني سنين ، وكتب الحـديث وهـــو ابن تـسـع سنين.
برع في الفقه والحديث والقراءات والنحو والحساب وغيرها، ووهـب العلم عمره . وماله ، شهد له الجميع بسعة العلم ودقة التفكير.
كان شافعي المذهب ، ثم انفرد بمذهب مستقل لم يكتب له الدوام، وذلك لذهاب مدوناته، وتفرق أصحابه وأتباعه.
رحلاته :
رحل إلى كل من الري ، والبصرة ، وواسط ، والكوفة ، وبغداد ، وبيروت ، ومصر ، طلباً للعلم وبدلاً له ، إلى أن مات ببغداد عام 310 هـ.
من شيوخه :
في الحديث : محمد بن حميد الرازي ، وهناد بن السري ، وإسماعيل بن موسى .
وفي التاريخ : محمد بن إسحاق بن خزيمة ، ومحمد بن أحمد بن حماد الدولابي، ومحمد بن موسى الحرشي،وعماد بن موسى القزاز، ومحمد بن الأعلى الصنعاني، وبشر بن معاذ، ومحمد بن بشار بن بندار.
وفي الفقه : الحسن بن محمد الزعفراني ، وأبو سعيد الإصطخري ، والربيع بن سليمان الجيزي تلميذ الشافعي.
وفي اللغة: أحمد بن يحيى ثعلب ..
وغيرهم كثير من مختلف المذاهب ، ومن مختلف الأقطار.
تلاميذه :
تتلمذ عليه الكثير من أشهرهم:أبو بكر بن كامل بن خلف،وعبد العزيز بن محمد الطبري، وأبو إسحاق بن إبراهيم بن حبيب الطبري.
كتبه :
- جامع البيان عن تأويل القرآن (جامع البيان في تفسير القرآن) ، وقد اعتمد في تفسيره هذا على المأثور الذي صح عن رسول الله –صلى الله عليه وسلم- أو الصحابة رضي الله عنهم ، أو التابعين ، وكان يهتم بالأسانيد وتقييم الرجال ، ويبتعد عن التفسير بالرأي ، ويعرض أوجه القراءات ، ويبتعد عن التعمق الفارغ والتفريعات الهامشية والتكهنات غير المفيدة ، ويستشهد على المعنى اللغوي بأحاديث المصطفى –صلى الله عليه وسلم- وكلام العرب وأشعارهم ، ويعتني بالإعراب فهو يوضح المعنى.
- تاريخ الأمم والملوك.
- كتاب آداب النفس الجيدة والأخلاق النفيسة.
- اختلاف علماء الأمصار في أحكام شرائع الإسلام.
- صريح السنة (يوضح فيه مذهبه وعقيدته)..
- الفصل بين القراءات.
- آداب القضاة.
- فضائل أبي بكر وعمر رضي الله عنهما.
وغيرها كثير ، ومما يدل على ذكائه وحفظه أنه قال :
لما دخلت مصر لم يبق أحد من أهل العلم إلا لقيني وامتحنني في العلم الذي يتحقق به ، فجاءني يوماً رجل ، فسألنى عن شيء من العروض ، ولم أكن نشطت له قبل ذلك ، فقلت له : علّي قول أن لا أتكلم في شيء من العروض ، فإذا كان في غد فصر إلي ، وطلبت من صديق لي كتاب "العروض" للخليل بن أحمد ، فجاء به ، فنظرت فيه ليلتي ، فأمسيت غير عروضي وأصبحت عروضياً .
ابن جرير الطبري إمام المفسرين
هو أبو جعفر محمد بن جرير بن يزيد بن كثير بن غالب الطبري ، ولد سنة 224 هـ ، في بلدة آمل عاصمة طبرستان ببلاد فارس.
عاش عصراً من أزهى عصور الإسلام تـقـدمــاً وإنتاجاً على جميع المستويات الفكرية ، فقد كان عصر جمع وتبويب وتصنيف ونقد ، ووضع قواعد عامة للعلوم ، واستقراء للجزئيات.
صفاته :
عفيف النفس ، لا يقبل الهدية إلا إذا كان يـقـدر عـلـى الـمـكـافأة عليها ، فيه زهد وورع وتقوى ، رفض المناصب التي عرضت عليه. كان يتمتع بعقلية واعية نيرة ، وحافظة لاقطة ، وقلب نابض بالإيمان ، وعقيدة متينة ، ونفسية مطمئنة ، وجـرأة في الحق. حفظ القرآن وهو ابن سبع سنين ، وأمَّ الناس وهو ابن ثماني سنين ، وكتب الحـديث وهـــو ابن تـسـع سنين.
برع في الفقه والحديث والقراءات والنحو والحساب وغيرها، ووهـب العلم عمره . وماله ، شهد له الجميع بسعة العلم ودقة التفكير.
كان شافعي المذهب ، ثم انفرد بمذهب مستقل لم يكتب له الدوام، وذلك لذهاب مدوناته، وتفرق أصحابه وأتباعه.
رحلاته :
رحل إلى كل من الري ، والبصرة ، وواسط ، والكوفة ، وبغداد ، وبيروت ، ومصر ، طلباً للعلم وبدلاً له ، إلى أن مات ببغداد عام 310 هـ.
من شيوخه :
في الحديث : محمد بن حميد الرازي ، وهناد بن السري ، وإسماعيل بن موسى .
وفي التاريخ : محمد بن إسحاق بن خزيمة ، ومحمد بن أحمد بن حماد الدولابي، ومحمد بن موسى الحرشي،وعماد بن موسى القزاز، ومحمد بن الأعلى الصنعاني، وبشر بن معاذ، ومحمد بن بشار بن بندار.
وفي الفقه : الحسن بن محمد الزعفراني ، وأبو سعيد الإصطخري ، والربيع بن سليمان الجيزي تلميذ الشافعي.
وفي اللغة: أحمد بن يحيى ثعلب ..
وغيرهم كثير من مختلف المذاهب ، ومن مختلف الأقطار.
تلاميذه :
تتلمذ عليه الكثير من أشهرهم:أبو بكر بن كامل بن خلف،وعبد العزيز بن محمد الطبري، وأبو إسحاق بن إبراهيم بن حبيب الطبري.
كتبه :
- جامع البيان عن تأويل القرآن (جامع البيان في تفسير القرآن) ، وقد اعتمد في تفسيره هذا على المأثور الذي صح عن رسول الله –صلى الله عليه وسلم- أو الصحابة رضي الله عنهم ، أو التابعين ، وكان يهتم بالأسانيد وتقييم الرجال ، ويبتعد عن التفسير بالرأي ، ويعرض أوجه القراءات ، ويبتعد عن التعمق الفارغ والتفريعات الهامشية والتكهنات غير المفيدة ، ويستشهد على المعنى اللغوي بأحاديث المصطفى –صلى الله عليه وسلم- وكلام العرب وأشعارهم ، ويعتني بالإعراب فهو يوضح المعنى.
- تاريخ الأمم والملوك.
- كتاب آداب النفس الجيدة والأخلاق النفيسة.
- اختلاف علماء الأمصار في أحكام شرائع الإسلام.
- صريح السنة (يوضح فيه مذهبه وعقيدته)..
- الفصل بين القراءات.
- آداب القضاة.
- فضائل أبي بكر وعمر رضي الله عنهما.
وغيرها كثير ، ومما يدل على ذكائه وحفظه أنه قال :
لما دخلت مصر لم يبق أحد من أهل العلم إلا لقيني وامتحنني في العلم الذي يتحقق به ، فجاءني يوماً رجل ، فسألنى عن شيء من العروض ، ولم أكن نشطت له قبل ذلك ، فقلت له : علّي قول أن لا أتكلم في شيء من العروض ، فإذا كان في غد فصر إلي ، وطلبت من صديق لي كتاب "العروض" للخليل بن أحمد ، فجاء به ، فنظرت فيه ليلتي ، فأمسيت غير عروضي وأصبحت عروضياً .
عمر المختار- مدير المنتدى
- تاريخ التسجيل : 14/04/2010
الموقع : النجـم اللامـع
رد: ابن جـريـــر الطبــري
بارك الله فيك وفي عملك
برج 11- المراقب العام
- تاريخ التسجيل : 29/04/2010
الموقع : وميض النجم اللامع
رد: ابن جـريـــر الطبــري
شكراً على مرورك يابرج11
عمر المختار- مدير المنتدى
- تاريخ التسجيل : 14/04/2010
الموقع : النجـم اللامـع
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى