منتديات وميض النجـم اللامـع
أهــلا" وسهــلا" ومرحـبــا" بـك زائـرنـــا الكــريــم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات وميض النجـم اللامـع
أهــلا" وسهــلا" ومرحـبــا" بـك زائـرنـــا الكــريــم
منتديات وميض النجـم اللامـع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

من أسرار المحاورة

3 مشترك

اذهب الى الأسفل

من أسرار المحاورة Empty من أسرار المحاورة

مُساهمة من طرف النووي الأحد 2 مايو 2010 - 3:30

المحاورة هي فن أصيل وعريق ارتبط كثيرا بالحجاز ومن ثم أنتشر الى نجد .

وبعض المناطق الشرقية والجنوبية في الزمن الأخير .

هذا الفن أو الموروث أصيل ومرتبط بتاريخ قبائل الجزيرة العربية ويوثق كثيرا
من ماكان يجري بينهم من نقاشات وأمور بعضها عام وبعضها خاص
ذات طابع قبلي أو اجتماعي أو سياسي أو قضية شخصية أو دعابة وفكاهة .


يتميز هذا الفن با ( الرمز ) الرمز ارتبط به ودفن المعنى
ضرورة لهذا الفن الشعري الجميل .

وايضا يتميز بأن معنى الشاعر لابد من الرد عليه
من الشاعر المقابل برد ( يغلق الباب )

اي فن النقض والفتل , بمعنى ان الشاعر يحيك معنى أي يفتله
ويصعب رده من الشاعر المقابل لكن اذا كان الشاعر المقابل
قوي فإنه سيأتي ببيت يغلق البيت الذي اورده الشاعر له وينقضه .


كذلك ترابط الفكرة وتسلسها ضرورة حتى تكون المحاورة
رائعة فلاتصبح عشوائية ويتم التدرج في الموضوع ولايخرج عنه
الا في مجال يكمل الموضوع ولايشتته .


اليوم للأسف المحاورة صراع أطفال وخالية تماما من الرمزية
ومن دفن المعنى ومن المعاني القوية ومن النقض والفتل
ومن المواضيع التي تستحق النقاش .

سأعطي الكثير من الأمثلة والأسرار إن شاء الله عن هذا الفن الرائع .


الأسرار


1- كسر شفرة المعنى
أو فك الرمز .

ويلاحظ فيه التالي :
1) وجوب تركيز الشاعر الخصم كثيرا على بيت المعنى
حتى تستمر المحاورة قوية وليست عشوائية .

2) وجوب أن يأتي الشاعر البادئ بمعنى اجتماعي سياسي
تاريخي خاص فكاهي شعري قبلي قضايا عامة ......
وهذا المعنى لابد منه حتى تكون المحاورة على أصول حقيقية .

3) يجب ان تكون رموز المعنى واضحة وغير متفككة أو ضعيفة الدلالة ,
فحتى يعرفك الشاعر الخصم لابد من إيضاح مبتغاك بصورة
كاملة تضع الرموز في مكانها والذي سيدله الشاعر الآخر اذا كان متمكنا .

4) غالبا يوضع المعنى من ثاني بيت للشاعر الذي يبدأ المحاورة
لان البيت الاول للترحيب أو السلام , وتأخير المعنى يجعل
المحاورة تتفكك من بدايتها فيجب وضع المعنى من ثاني بيت
أو في البيت الثالث أوالرابع للشاعر الذي بدا المحاورة على أبعد تقدير ,
ويكون معنى يستحق النقاش أو فيه مدى واسع لاثبات الشاعرية وحبك المعاني .

5) الشاعر البادئ للمحاورة هو الذي يضع بيت المعنى والشاعر الخصم هو الذي يرد عليه .

6) غالبا يتخذ الشاعر البادئ للمحاورة صفة الهجوم أو الفتل والشاعر الخصم له
يتخذ صفة الدفاع أو النقض ويرد على كل معنى يأتي منه ,
لكن في احيانا أخرى واذا كان الشاعر ضعيف أو معتاد على النقض
فإنه يعود للدفاع أو النقض حتى لو كان هو البادئ للمحاورة .

7) أذا لم يحدد الشاعر البادئ شاعر معين فأنه يجعل أول بيتين
تحدي أو فتح المجال للشعراء لمقابلته , وينتظر الخصم ثالث أو
رابع بيت من الشاعر البادئ للمحاورة حتى يجد بيت المعنى
لان الخصمين لم يتحددا سابقا .
Cool أحيانا حتى الشعراء الكبار ينسون إيراد المعنى أو يطلبون
من خصومهم بدع معنى وهذا قليل جدا , اما حاليا فأغلبية المحاورات
بدون معنى وميزتها الوضوح الشديد وضحالة الشاعرية جدا
وبروز الهياط فقط بعيدا عن الشعر .

9) أحيانا حتى بيت السلام أو الترحيب فيه معنى يستحق النقض
أو مطب للخصم وهذه تحدث مع الشعراء الكبار وحتى في بيت سلامهم
العادي لبعضهم وكذلك بيت الترحيب لايخلوا من الدفن والرمز .

10) وجوب الاعتماد على الرمزية الجميلة التي يسهلها فك شفرة المعنى في
( بيت المعنى ) وبعدها ستكون اي ترميزات في المحاورة أسهل وأوضح ,
والبعد تماما عن الوضوح والسطحية في كل مجال ,
حتى في النقاش الشخصي أو القبلي .

الشعراء الكبار يدخلون المحاورة ويخرجون ولم يعرف مايتحدثون عنه الا أقل
من 5% من الجمهور , وهذا الفن لمتلقيه الذين يستحقونه ,
وقد كرمه الشعراء الكبار عن فهم الجمهور السطحي الذي هو حاليا
نجم هذا الفن وأودى به الى غيابة السطحية وظهور أسماء هزيلة
جدا على أيدي هذا الجمهور عندما سهل منالهم له وأصبح اقرب
لفهمهم فأخرجوا لنا أسماء أضعف من سابقيهم الذين دلوهم .

اين توجد هذه الشفرة أو الترميز الذي يكون زبدة الموضوع
أو بدايته ومنه تنطلق المحاورة .

أغلب الاوقات في البيت الثاني للشاعر الذي يبدأ المحاورة .
أذا ركز المتابع كثيرا على بيت الشاعر الذي يبدأ المحاورة اقصد البيت الثاني
فإنه سيجد المحاورة أسهل فهماً لأنها هي التي تعطي خيوط بقية المحاورة .

أما البيت الأول فهو عادة للسلام أذا كان الشاعر ضيف
أو الترحيب اذا كان الشاعر صاحب محل أو أقرب لاصحاب المحل من الشاعر الذي يقابله .

أمثلة على ( السر الاول ) فك شفرات المحاورة .

بدأ الشاعر الكبير فيصل الرياحي محاورة مع الشاعر الفذ عبدالله الميزاني فقال :
سلام ياسلة الصارم شيوخ وجبر
قبيلة مطير مثل السيف وأمضى منه


---> هذا البيت للسلام فقط وليس بيت المعنى .

يكمل الشاعر الرياحي بيته الثاني أو بيت المعنى فيقول الرياحي :

اليا وردنا الغدير اللي سقاه المطر
ماتصبر الميمنة عن زحمة الميسرة
هذا المعنى سيركز فيه الشاعر الخصم كثيرا وسيجد رموز هي ك
( غدير مورود , ميمنة , ميسرة ) وهذه الألفاظ خاصة بيوم القيامة
عند مايكون أصحاب الميمنة هم الفائزون وأصحاب الميسرة هم الخاسرون ,
ثم الغدير المورود وهو القبر .


فهنا فكت رموز معاني الرياحي ليرد عليها عبدالله الميزاني
بصورة رائعة وتستمر المحاورة على هذا المنوال والقوة .

ثم يرد عليه الشاعر عبدالله الميزاني مواصلا المعنى :


اليا وردتوا سنة واليا وردتوا شهر
كم ساعةً ترفع الرجّال وتطمنـه
الرجّال = رجل وليس جمع لمن لايعرف لهجة أهل نجد .

يقصد عبدالله الميزاني ان الانسان مهما عاش عمراً طويلا أو قصيراً فإن العبرة
بخاتمته فهي الساعة التي ترفعه وتضعه من أهل الميمنة
أو تطمنه للأسفل وتضعه من أهل الميسرة .

ردا على الرياحي ويقول إنك يالرياحي ربما لاتعلم خاتمتك
أو خاتمتي فقد أكون أفضل خاتمة منك .


تستمر المحاورة بروعة وبمعاني جميلة جدا ومن لم يعرف رمزية
المعنى تفوته متعة الشعر الحقيقية .
من الأبيات الرائعة في هذه المحاورة قول عبدالله الميزاني :

( سر الحياة أضمنه والموت لاتضمنه )

يقصد بسر الحياة قول الله تعالى ( وماخلقت الجن والأنس الا ليعبدون ) .

والموت لايضمن متى يأتي للإنسان فعليه أن يكون دائما مستعدا له
ولايطيل الأمل ويرجع الى ربه .


أيضا من الأبيات الرائعة في هذه المحاورة قول الرياحي مستمرا في المعنى :
اليا ولعت اللمبة الحمراء دليل الخطر
امية وعشرين ويجي للجرس دندنـة


جمع رائع جدا بين دندنة جرس السيارة عند وصولها الى سرعة 120 كيلو وبين
قرب قيام الساعة لأن الرياحي يتوقع قرب قيام الساعة
بقوله ولعت اللمبة الحمراء , و120 سنة أي أن قيام الساعة قريب من
كثرة مايرى من مصائب وذنوب وقلة خوف من الله .


ثم بيت رائع للرياحي يبين فيه أن المصيبة الأكبر هي المجاهرة
بالذنوب فلو كان الإنسان يعمل الذنب ويستتر لكان أهون :
ياكثر الأمراض والعنها جنون البقر
من كح كحة تحنحن عقبها حنحنـة



اي ان الذنوب كثيرة لكن الأسواء أن ينبه الانسان ويجاهر بمعصيته
مثل شخص يكح ثم يتحتحن منبها الناس لنفسه .


هذه المحاورة كاملة للإستزادة ومعرفة المعنى الذي لعب عليه الشاعران
وملاحظة ذلك من البيت الثاني للرياحي والذي فهمه الشاعر
المقابل له وأستمر معه في محاورته الرائعة :

بدأ المحاورة فيصل الرياحي البقمي قائلا:
سلام يا سلة الصارم شيوخ وجبـر
قبيلة مطير مثل السيف وأمضى منه
اليا وردنا الغدير اللي سقاه المطـر
ما تصبر الميمنة عن زحمة الميسره


يرد الشاعر عبد الله غازي الميزاني المطيري قائلا:


يامرحبا ياسماء ونجوم ماادري قمر
سر الحياه اضمنه والموت لا تضمنه
اليا وردتوا سنه واليا وردتوا شهـر
كم ساعةً ترفع الرجّـال واتطمنـه
يرد الرياحي قائلا:


عبدالله اهرج على الواقع وكلك نظر
تراك شهراً نعده من شهور السنـة
النار فوق الجبل والدر وسط البحر
و اليا حداك البحر رح للجبل وازبنه



يرد الشاعر عبدالله غازي قائلا :

أنا كلامي يخـص الجـن والا البشـر
يومن كلن مع الديـره يسـوق اضعنـه
ان قلت واحد صفر وان قلت خمسه صفر
أقرب من الجمر لاتقرب مـن المدخنـة



يرد الرياحي قائلا :

الله يعجل ظهور المهـدي المنتظر
اليوم كثر الدلع والغـش والملعنـه
لا ولعت اللمبه الحمرا دليل الخطـر
واميه وعشرين وايجي للجرس دندنه


يرد عبد الله غازي قائلا :

يافيصل انتـه وليّـد البطـن والا الظهـر
يدهنك دهّان سيـر السـوء مـا تدهنـه
إن قلت وجهك خضر وان قلت وجهك غبر
التين من يزرعـه والشـب مـن يسحنـه



يرد الرياحي قائلا:


أنا ولد بدو ماأخاوي عيال الحضر
فارس ولاهم قلبي هـن والا هنـه
انته تحب الحيا ولا تحـب الدهـر
والله ما نرضى عليك الذل والمسكنه

يرد عبد الله قائلا:


مامنك عبره على ما قيل ياام العبر
أيامنا ساكنه يا الهاجـري سكنـه
اسمك مسجل رياحي قلب والا سحر
اليا بغيت ابعثه واليا بغيـت ادفنـه



يرد الرياحي بيته الأخير:


يا كثر الأمراض والعنها جنون البقر
من كح كحه تحنحن عقبها حنحنـه
إكمال أمثلة فك شفرة ورمز المعنى


أحيانا ينسى الشاعر أن ياتي بمعناه في البيت الثاني أو يتعمد
ذلك خاصة اذا كان الشاعر المقابل له أقوى وينتظر المعنى منه .


لكن أحيانا قد يكون نسيان .

أو بسبب طلب شعراء لايعرف أيهم سيلعب معه .


مثلا محاورة من قمم محاورات القلطة وتعتبر ذات قيمة كبيرة
لما أحتوته من معاني تدّرس لكل شاعر قلطة يريد أن يعرف
كيف يصاغ هذا الفن الجميل :


بدأ الشاعر الكبير نواف العازمي رحمه الله :


يامرحبا من هجوساً صادقاً ماهـو بكـذاب
بأصحابنا اللي تواعدنا وتوفي في وعدهـا

بضاعة السوق وسط السوق ياللي تفتح الباب
وأنا أعرف الأوله والثانية واللـي بعدهـا



في بيته الثاني العازمي لم يبدأ المعنى لأنه لم يعرف الشاعر الذي
سيقابله فالعازمي وضع الكورة في ملعب الشعراء في تلك الحفلة
وقال من يريد أن يحاورني فليتفضل , وتفاخر العازمي بشاعريته
وأنه يعرف معانى الشعراء ولن يجهلها .

هذا بسبب ان العازمي لم يحدد الشاعر الذي سيقابله .
النووي
النووي
نائب المدير
نائب المدير

تاريخ التسجيل : 21/04/2010
الموقع : بلاد الحرمين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

من أسرار المحاورة Empty رد: من أسرار المحاورة

مُساهمة من طرف باندة الاسكندرية الثلاثاء 17 مايو 2011 - 15:36

موضوع رائع
تسلم الايادي
وننتظر جديدك دائما
تحياتي
باندة الاسكندرية
باندة الاسكندرية
نجـمـة لامـعـة
نجـمـة لامـعـة

تاريخ التسجيل : 16/12/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

من أسرار المحاورة Empty رد: من أسرار المحاورة

مُساهمة من طرف عمر المختار السبت 21 مايو 2011 - 23:58

تسلمين أختي على مرورك
avatar
عمر المختار
مدير المنتدى
مدير المنتدى

تاريخ التسجيل : 14/04/2010
الموقع : النجـم اللامـع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

من أسرار المحاورة Empty رد: من أسرار المحاورة

مُساهمة من طرف عمر المختار الإثنين 20 يناير 2014 - 19:33

هذا موضوع رائع
أين ذهب النووي


أين أنت يارجل
أكما ما بدأته
هههههه
avatar
عمر المختار
مدير المنتدى
مدير المنتدى

تاريخ التسجيل : 14/04/2010
الموقع : النجـم اللامـع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى